تابعونـــــــا

LOGO 13 09 2018 001

الأربعاء 18 أيلول/سبتمبر 2019

الــدورة العادية لشهر فبراير 2016

جــدول أعمال الــدورة العادية لشهر فبراير 2016

لمجلــس جماعـــة فـــــاس

الأربعــــاء 03 فبراير 2016

علـــى الساعـــة العاشرة (10.00) صباحا

بمقــر جماعــــة فــــاس

 

 

  1. تقرير الرئيس حول أنشطة المجلس بين الدورتين العاديتين.
  2. تقرير رؤساء اللجان عن أنشطة لجان المجلس بين الدورتين العاديتين.
  3. تعديل النظام الداخلي للمجلس لتطبيق مقتضيات المادة ٢١٥  "لجان تقصي الحقائق" من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات.
  4. تحويل اعتمادات بميزانية السنة المالية 2016.
  5. مشروع قرار جبائي إضافي متعلق بالقاعات المغطاة المتواجدة بتراب الجماعة . 
  6. الإعلان عن مباراة وكلاء سوق الجملة للخضر والفواكه والسمك.
  7. مشروع قرار تخطيط حدود الطرق العامة ونزع ملكية جزء من القطعة الأرضية موضوع الرسم العقاري عدد 14039/ف الكائن بملتقى طريق عين الشقف والطريق الدائرية رقم ١ المتجهة نحو طريق ايموزار "تهيئة شارع الكوثر".
  8. الموافقة على قرار نزع الملكية للأرض المسماة "ارض التازي" لتوفير الوعاء العقاري لمشروع إنشاء مساحة خضراء.
  9. قرار تنظيمي خاص بالأكشاك.
  10. قرار تنظيمي خاص باللوحات الإشهارية.
  11. قرار لتسوية وضعية ملفات التعمير المعروضة على الجماعة.
  12. اتفاقية شراكة بين الجماعة وولاية فاس مكناس ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس من اجل تدبير فندق الأنشطة المكملة لقطاع النحاسيات بعين النقبي المنجز من طرف الجماعة.
  13. اتفاقية شراكة بين الجماعة وولاية فاس مكناس والخزينة الجهوية لفاس من اجل تعبئة القدرات الجبائية للجماعة.

-2-

 

  1. اتفاقية إطار بين الجماعة وولاية فاس ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك من اجل النهوض بمجال السلامة الطرقية على المستوى المحلي لمدينة فاس.
  2. اتفاقية شراكة بين الجماعة والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس من أجل صيانة الإنارة العمومية والأضواء الثلاثية. 
  3. اتفاقية شراكة بين الجماعة ومحاميين للترافع عن الجماعة أمام المحاكم المختصة.
  4. اتفاقية شراكة بين الجماعة ومكتب للمفوضين القضائيين للقيام بإجراءات التبليغ والمعاينة لفائدة الجماعة.
  5. تجديد اتفاقية شراكة بين الجماعة وشبكة إذاعة راديو بلوس لدعم إعلام الجماعة.
  6. اتفاقية شراكة بين الجماعة والمنظمة الدولية COUNTERPART INTERNATIONAL  بخصوص برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
  7. اتفاقية شراكة بين جماعة فاس وجماعة المشور فاس الجديد.
  8. تعديل كناش التحملات المتعلق بالإنارة العمومية الخاص بالتجزئات المحدثة.
  9. تعديل كناش التحملات المتعلق بالكاميرات الخاص بالتجزئات والبنايات الجديدة وتجهيزها بكاميرات المراقبة مع ربطها بولاية أمن فاس.
  10. تعديل كناش التحملات المتعلق بالتشوير الخاص بالتجزئات وذلك بتجهيزها بعلامات التشوير العمودي والأفقي.

 

  • ·نقطة مقترحة من طرف السلطة :
  1. توفير عقارات جماعية تخصص لهيكلة ظاهرة الباعة الجائلين.

دورات المجلس

المادة6: يعقد المجلس اجتماعاته بمقر الجماعة، ويمكن للرئيس عند الاقتضاء وباتفاق مع عامل العمالة أو من يمثله وأعضاء المكتب، عقد اجتماعات المجلس في أي مكان عمومي آخر داخل تراب الجماعة.

تحدد المدة الزمنية لكل جلسة في ست (6) ساعات تبتدئ وجوبا من الساعة العاشرة صباحا من يوم انعقادها و تختم وجوبا عند انتهاء جدول أعمالها على أن لا تتجاوز الساعة الرابعة بعد الظهر، مع إمكانية إضافة أوقات التوقف القانونية.

المادة7: جلسات المجلس مفتوحة للعموم. ويجوز للمجلس أن يقرر، دون مناقشة، بطلب من الرئيس أو من ثلث أعضاء المجلس، عقد اجتماع غير مفتوح للعموم.

يتم التصويت على المقرر المتعلق بعقد جلسة غير مفتوحة للعموم بالاقتراع العلني وبالأغلبية المطلقة للأصوات المعبر عنها.

في حالة إقرار جلسة غير مفتوحة للعموم، يأمر الرئيس بإخلاء القاعة من العموم ومن ممثلي وسائل الإعلام وجميع الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالنقطة أو النقط موضوع المناقشة، قبل متابعة أشغال الجلسة.

المادة8:إذا تعذر لأي سبب من الأسباب عقد دورة من الدورات العادية داخل الأجل المحدد لها قانونا، تدرج النقط التي كانت مدرجة بجدول أعمالها في أقرب دورة يعقدها المجلس.

المادة9:عندما ينتفي السبب الذي تطلب عقد جلسة غير مفتوحة للعموم، يمكن للمجلس وفق نفس الشكليات المنصوص عليها في المادة 7 أعلاه استئناف الجلسة في صيغتها المفتوحة للعموم.

2/ الاستدعاءات

المادة10:توجه الاستدعاءات لحضور دورات المجلس كتابة من طرف رئيس المجلس إلى العنوان المصرح به من طرف العضو لدى مصالح الجماعة بواسطة البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل، كما يمكن توجيهها بجميع الوسائل المتاحة التي يمكن بها إثبات هذا الإرسال بما في ذلك البريد الإلكتروني  لعضو المجلس الجماعي.

المادة11:توجه الاستدعاءات بصفة فردية إلى كافة أعضاء المجلس مرفقة بجدول أعمال الجلسة أو الجلسات التي سيعقدها المجلس والوثائق ذات الصلة بالنقط المدرجة في جدول الأعمال وعند الاقتضاء بتقارير اللجان. ويحدد بالاستدعاء يوم وساعة ومكان الاجتماع.

3/ جدول الأعمال

المادة12:يعد رئيس المجلس جدول الأعمال بتعاون مع أعضاء المكتب، ويقوم بإرساله إلى أعضاء المجلس عشرة أيام على الأقل قبل انعقاد الدورة.

يعلق جدول أعمال الجلسات وتاريخها بمقر الجماعة و مقرات المقاطعات التابعة لها. ويمكن لرئيس المجلس إخبار العموم بجدول الأعمال وبتاريخ وتوقيت ومكان انعقاد جلسات المجلس المفتوحة للعموم، وذلك بواسطة وسائل الإخبار المتاحة وخاصة عبر الموقع الالكتروني للجماعة.

المادة 13: يجوز لأعضاء المجلس المزاولين مهامهم أن يقدموا للرئيس، بصفة فردية أو عن طريق الفريق الذين ينتمون إليه، طلبا كتابيا قصد إدراج كل نقطة تدخل في صلاحيات المجلس في جدول أعمال الدورات.

يقدم الطلب بشهر على الأقل قبل انعقاد الدورة. يكون رفض إدراج كل نقطة مقترحة معللا و يبلغ لمقدم الطلب و يحاط المجلس علما، دون مناقشة، عند افتتاح الدورة بالنقط المقترحة التي تم رفضها و يدون ذلك وجوبا في محضر الجلسة. لكن إذا تقدم نصف أعضاء المجلس على الأقل بطلب كتابي قصد إدراج نقطة تدخل في صلاحيات المجلس في جدول الأعمال فإنها تسجل وجوبا في جدول أعمال الدورة.

يتعرض الرئيس على مناقشة كل نقطة غير مدرجة في جدول أعمال الدورة.

4/ الأسئلة الكتابية الموجهة من قبل أعضاء مجلس الجماعة

المادة 14: يمكن لأعضاء المجلس بصفة فردية أو عن طريق الفريق الذي ينتمون إليه توجيه أسئلة كتابية لرئيس المجلس حول كل مسألة تهم مصالح الجماعة التي ينتمون إليها.

يجب أن يتميز السؤال بوحدة الموضوع وأن لا يتضمن توجيه تهم إلى جهة معينة وأن لا يهدف إلى خدمة أغراض تهم أحد أعضاء المجلس سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه.

تودع الأسئلة المذكورة موقعة من طرف العضو أو رئيس الفريق المعني لدى رئاسة المجلس شهرا على الأقل قبل انعقاد دورة المجلس وترتب حسب تاريخ التوصل بها وتسجيلها.

المادة 15: يجيب رئيس المجلس أو أحد نوابه عن الأسئلة المبرمجة في الجلسة المخصصة لذلك.

تعطى الكلمة خلال الجلسة المخصصة للجواب عن الأسئلة الكتابية لصاحب السؤال أو رئيس الفريق أو أحد أعضاء الفريق المعني لتقديم ملخص عن السؤال في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق.

يتولى الرئيس أو أحد نوابه الإجابة عن السؤال الكتابي في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق.

يمكن لصاحب السؤال أو أحد أعضاء فريقه التعقيب على الجواب في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق.

 يمكن للرئيس أو أحد أعضاء المكتب الرد على التعقيب في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق.

المادة16:يدون السؤال الكتابي والجواب المقدم في محضر الجلسة، وينشر في الموقع الالكتروني للجماعة. كما يعلق ملخص السؤال الكتابي وملخص الجواب عنه بمقر الجماعة  و مقرات المقاطعات التابعة لها لمدة ثمانية أيام.

المادة 17: إذا تغيب العضو الذي تقدم بالسؤال الكتابي، بصفة فردية، أو عاقه عائق جاز أن ينوب عنه أحد أعضاء المجلس في عرض هذا السؤال شريطة التوفر على تفويض مكتوب من العضو المتغيب، وفي حالة عدم استيفاء هذا الشرط، يؤجل عرض السؤال والجواب عنه إلى دورة المجلس الجماعي المواليــة.

المادة 18 : لا يجوز أن يعقب السؤال والجواب عنه والتعقيب أية مناقشة أو تعليــق.

المادة19: يمكن لرئيس المجلس الجماعي باتفاق مع أعضاء المكتب ورؤساء الفرق المعنية ضم مجموعة من الأسئلة الكتابية التي تجمع بينها وحدة الموضوع وأن يقدم جوابا  و تعقيبا موحدا أو شامـــلا  مع الاستفادة من المدة الزمنية المخصصة لكل سؤال.

المادة20: يرفض رئيس المجلس الإجابة عن الأسئلة الخارجة عن اختصاصات المجلس، ويبلغ ذلك كتابة إلى المعني بالأمر بعنوانه المصرح به بمصالح الجماعة.

 

دورة أكتوبر 2015

دورة فبراير 2016

دورة ماي 2016

مداولات و قرارات المجلس

  • ميزانية المجلس لسنة 2016 
    ملفات:
    الميزانية الجماعية 2016 الإصدار:1.0

    الميزانية الجماعية 2016

    1-BUDGET DE LA COMMUNE DE FES ANNEE 2016.xlsx

    الرخصة Creative Commons المالك عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. الموقع الإلكتروني الصفحة الرئيسية التاريخ 2016-02-03 اللغة  French النظام  Windows حجم الملف 508.23 KB التحميل 1763

آخر الصور

myFlickr

اختصاصات الجماعة

اختصاصات الجماعة :

القانون التنظيمي113.14 المتعلق بالجماعات المحلية

الفصل الثاني

المرافق والتجهيزات العمومية الجماعية

المادة 83

تقوم الجماعة بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في الميادين التالية:   

  توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء.

  النقل العمومي الحضري.

  الإنارة العمومية.

  التطهير السائل والصلب ومحطات معالجة المياه العادمة.

  تنظيف الطرقات والساحات العمومية وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها ونقلها إلى المطارح ومعالجتها وتثمينها.

  السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ووقوف العربات.

  حفظ الصحة.

  نثل المرضى والجرحى.

  نقل الأموات والدفن.

  إحداث وصيانة المقابر.

  الأسواق الجماعية.

  معارض الصناعة التقليدية وتثمين المنتوج المحلي.

  أماكن بيع الحبوب.

  المحطات الطرقية لنقل المسافرين.

  محطات الاستراحة.

  إحداث وصيانة المنتزهات الطبيعية داخل النفوذ الترابي للجماعة.

  مراكز التخييم والاصطياف.

كما تقوم الجماعة بموازاة مع فاعلين آخرين من القطاع العام أو الخاص بإحداث وتدبير المرافق التالية:

                       

  المجازر والذبح ونقل اللحوم.

  أسواق البيع بالجملة.

            أسواق بيع السمك

يتعين على الجماعة أن تعتمد عند إحداث أو تدبير المرافق المشار إليها في الفقرة الثانية أعلاه سبل التحديث في التدبير المتاحة لها. ولا سيما عن طريق التدبير المفوض أو إحداث شركات التنمية المحلية أو التعاقد مع القطاع الخاص.

كما يتعين على الجماعة مراعاة الاختصاصات المخولة بموجب النصوص التشريعية الجاري بها العمل إلى هيئات أخرى ولا سيما المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

 

الفصل الثاني:

التعمير وإعداد التراب

المادة 85

مع مراعاة القوانين والأنظمة الجاري بها العمل تختص الجماعة في مجال التعمير بما يلي:

  •           السهر على احترام الاختيارات والضوابط المقررة في مخططات توجيه التهيئة العمرانية وتصاميم التهيئة والتنمية وكل الوثائق الأخرى المتعلقة بإعداد التراب والتعمير.
  •             الدراسة والمصادقة على ضوابط البناء الجماعية طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
  •            تنفيذ مقتضيات تصميم التهيئة ومخطط التنمية القروية بخصوص فتح مناطق جديدة للتعمير وفقا لكيفيات وشروط تحدد بقانون.
  •           وضع نظام العنونة المتعلق بالجماعة يحدد مضمونه وكيفية إعداده وتحيينه بموجب مرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية.

 

الباب الثالث

الاختصاصات المشتركة

المادة 87

تمارس الجماعة الاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة في المجالات التالية:

  تنمية الاقتصاد المحلي وإنعاش الشغل.

  المحافظة على خصوصيات التراث الثقافي المحلي وتنميته.

  القيام بالأعمال اللازمة لإنعاش وتشجيع الاستثمارات الخاصة.

ولا سيما إنجاز البنيات التحتية والتجهيزات والمساهمة في إقامة مناطق للأنشطة الاقتصادية وتحسين ظروف عمل المقاولات.

ولهذه الغاية يمكن للجماعة أن تساهم في إنجاز الأعمال التالية:

-        إحداث دور الشباب.

-        إحداث دور الحضانة ورياض الأطفال.

-        إحداث المراكز النسوية.

-        إحداث دور العمل الخيري ومأوى العجزة.

-        إحداث المراكز الاجتماعية للإيواء.

-        إحداث مراكز الترفيه.

-        إحداث المركبات الثقافية.

-        إحداث المكتبات الجماعية.

-        إحداث المتاحف والمسارح والمعاهد الفنية والموسيقية.

-        إحداث المركبات الرياضية والميادين والملاعب الرياضية والقاعات المغطاة والمعاهد الرياضية.

-        إحداث المسابح وملاعب سباق الدراجات والخيل الهجن.

-        المحافظة على البيئة.

-        تدبير الساحل الواقع في النفوذ الترابي للجماعة طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

-        تهيئة الشواطئ والممرات الساحلية والبحيرات وضفاف الأنهار الموجودة داخل تراب الجماعة.

-        صيانة مدارس التعليم الأساسي.

-        صيانة المستوصفات الصحية الواقعة في النفوذ الترابي للجماعة.

-        صيانة الطرقات الوطنية العابرة لمركز الجماعة ومجالها الحضري.

-        بناء وصيانة الطرق والمسالك الجماعية.

  -       التأهيل والتثمين للمدن العتيقة والمعالم السياحية والمواقع التاريخية.